SNW

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

  قبســـات

عن عبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ" [البخاري: 948].



1441533093_7507069134.jpg
كلمة الموقع

أكْلةُ السَّحَرِ

أكْلةُ السَّحَرِ
أكْلةُ السَّحَرِ

بتاريخ: 2018-06-03 13:48:12

اللجنة العلمية لموقع دعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام

فرض الله عز وجل الصيام على الأمم السابقة كما فرضه على أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{ [البقرة:183].

ففي هذه الآية الكريمة "يخبر تعالى بما منَّ به على عباده، بأنه فرض عليهم الصيام كما فرضه على الأمم السابقة، لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان؛ لكن هذه الأمة ليست كغيرها من الأمم، بل هي أمة تجري في عروقها روح التميز والارتقاء، وهو ما استودعها الله عز وجل إياه بأن جعلها خير أمة أخرجت للناس، {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} [آل عمران:110].

كما جعلها سبحانه وتعالى أمة وسطًا شهيدة على غيرها من الأمم، قال تعالى: }وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاس{ [البقرة:143].

وتأتي فريضة الصيام لتزيد هذه الأمة تميزًا، فهي وإن كانت تشارك الأمم السابقة في الصيام، فإن الله عز وجل اختصها بميزات فريدة ليست لغيرها من الأمم:

عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فصلُ ما بين صيامِنا وصيامِ أهلِ الكتابِ أكْلةُ السَّحَرِ" (مسلم: 1096).

إنها ليست مجرد أكلة فقط بل هي "الفارق والمميز بين صيامنا وصيامهم .. فإنهم لا يتسحرون ونحن يستحب لنا السحور" [المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج،النووي،(7/207)].

وإن أمة تلك صفاتها وذلك دورها خليقة بأن تتبوأ الريادة والصدارة، ولا شيء يعوقها عن أن تأخذ مكانها هذا الذي وهبه اللّه لها، إلا أنها تخلت عن منهج اللّه الذي اختاره لها، واتخذت لها مناهج مختلفة ليست هي التي اختارها اللّه لها، واصطبغت بصبغات شتى ليست صبغة اللّه واحدة منها! واللّه يريد لها أن تصطبغ بصبغته وحدها حتى وإن تجسدت في أكلة السحر.

مرات القراءة: 32

مرات الطباعة: 1

* مرفقات الموضوع
 
تعليقات الموقع تعليقات الفيسبوك