SNW

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

  قبســـات

قال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله -: وجملة التوكل؛ تفويض الأمر إلى الله جل ثناؤه، والثقة به.



1441533093_7507069134.jpg
الرئيسية

المسنِدة أم الكِرَام

كريمة المَرْوَزِيَّة

كريمة المَرْوَزِيَّة
كريمة المَرْوَزِيَّة

بتاريخ: 2019-04-30 05:46:50

اللجنة العلمية لموقع دعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام

نسبها ونشأتها:

هي كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم، المَرْوَزِيَّة.

من مُحَدِّثَات القرى الخامس الهجري. منسوبة إلى "مَرْو الشَّاهْجَان"، أشهر مدن "خُرَاسَان". ولدت سنة 365 هــ.

طلبها للعلم:

رحلت في طلب العلم مع والدها، إذ خرج بها إلى "بيت المقدس"، وعاد بها إلى مكة، وكانت قد بلغت المائة، ولم تتزوج قطّ، وإنما عاشت حياتها تحفظ وتروي وتتعلَّم وتُعُلِّم، وتتلمذ على يدها كبار محدثي عصرها، ووصفت بأنها كانت محدثة فاضلة ذات فهم ونباهة، وإليها انتهى علوُّ الإسناد لصحيح البخاري، حيث اشتُهرت برواية صحيح البخاري وإسماعه، فارتبط اسمها بصحيح البخاري، فلا يكاد أحد يترجم لها إلا أشار إلى ذلك.

وكانت - رحمها الله تعالى - تتحيّن موسم الحج الذي كان ملتقى للعلم والعلماء من أجل تلقِّي العلوم من أفواه العلماء حتى بلغت درجة عالية من العلم والفَهم والنباهة بحيث رحلَ إليها أكابر العلماء، وعُقد لها مجلس بمكة المكرمة تجتمع فيه بالطلبة والأفاضل من رجال كل علم، وكان أكثر مَيْلها إلى الحديث، حتى بلغت فيه حدًّا لم يبلغه غيرها.

سمعت من:

سمعت من أبي الهيثم الكُشْمَيْهَني صحيح البخاري، وسمعت من زاهر بن أحمد السرخسي، وعبد الله بن يوسف بن بامويه الأصبهاني وغيرهم ...

حدث عنها:

تلقى عنها الحديثَ جماعةٌ من الأعلام الكبار، منهم:

 - الحافظ الخطيب البغدادي: صاحب كتاب "تاريخ بغداد"، وإمام علوم الحديث الذي قيل فيه: "كل من جاء بعده عيال على كتبه في علوم الحديث".

كما تلقى الحديث عنها:

 - أبو عبدالله محمد بن أبي نصر الحُمَيْدِيّ.

 - وأبو المحاسن المصري المؤرخ المعروف.

 - والحافظ أبو المظفر السمعاني المحدث والنسابة المشهور.

 - والحافظ أبو طالب الحسين بن محمد الزينبي.

 - وأبو الغنائم النرسي.

 - ومحمد بن بركات السعيدي.

 - وعلي بن الحسين الفراء.

 - وعبدالله بن محمد بن صدقة بن الغزال.

 - وأبو القاسم علي بن إبراهيم النسيب، ... وآخرون.

اهتمام علماء المغرب برواية صحيح البخاري من طريق كريمة المروزية:

اهتم علماء المغرب الإسلامي برواية صحيح البخاري من طريق كريمة المروزية؛ فمنهم من شد الرحال إليها للسماع والقراءة عليها بالحرم الشريف، ومنهم من أجازته وكاتبته بروايتها، ومنهم من روى عمن روى عنها. كما تفيده كتب التراجم والفهارس والمشيخات وتفيده كذلك أسانيد المغاربة، ومن هؤلاء الأعلام:

- الحافظ المتقن، شيخ المحدثين أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي الأندلسي (ت 488هـ): قال الذهبي: "سمع بمكة من المحدثة كريمة المروزية".

- الإمام الحافظ الناقد محدث الأندلس أبو علي الحسين بن محمد بن أحمد الغَسَّانِيّ الجَيَّانِيّ (488هـ) قال: كتبت إلي كريمة بنت محمد المروزية تحدثني به - أي بالصحيح - عن أبي الهيثم.

- الشيخ الواعظ أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن الأنصاري الشارقي (ت قريبًا 500هـ) " له رحلة حج فيها وسمع من كريمة كتاب البخاري".

- زعيم المقرئين بقرطبة الخطيب المقرئ أبو القاسم خلف بن سعيد يعرف بابن النحاس وبابن الحصار أيضا (ت 511هـ): "رحل إلى المشرق فحج وسمع بمصر ومكة أبا عبد الله ابن عبد الولي، وكريمة بنت أحمد ..".

قال ابن عطية: لقيته - رحمه الله – بقرطبة، وأجاز لي جميع روايته، فمن ذلك: الجامع الصحيح..، قال لي بلفظه: إن كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية أخبرته به..".

- الشيخ الجليل الفقيه أبو العباس أحمد بن عثمان بن مكحول (ت 510هـ): قال عنه القاضي عياض: ".. له رحلة قديمة سنة إحدى وخمسين وأربعمائة، ورواية واسعة عن المكيين والمصريين وغيرهم أبي محمد ابن الوليد.. وكريمة بنت أحمد.."، وذكره ابن عطية كذلك في فهرسته فقال: ".. كتب إليَّ بخطه يخبرني بجميع روايته، وفي جملتها: الجامع الصحيح لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، عن الحرة الزاهدة كريمة بنت محمد بن حاتم المروزية، عن أبي الهيثم محمد بن المكي بن زارع الكشميهني، عن الفربري، عن البخاري".

- الفقيه أبو بكر غالب بن عبد الرحمن، والد الإمام القاضي أبي محمد عبد الحق بن عطية (ت 518هـ): ذكره ابنه في فهرسته فقال: "وقرأت عليه - رحمه الله - كتاب الجامع الصحيح، وأخبرني أنه قرأه بمكة - شرفها الله - في المسجد الحرام عند باب بني شيبة سنة سبعين وأربعمائة على الإمام الزكي العدل أبي عبد الله الحسين بن علي بن الحسين الطبري، قال حدثتنا الحرة الزاهدة كريمة بنت أحمد، قال الفقيه القاضي أبو محمد: .. قال لي أبي .. وكانت قراءتي في أصل كريمة بعينه".

- الشيخ أبو الأصبغ عيسى بن عبد الله بن عيسى بن مؤمل الزهري (ت 530هـ): قال عياض: "لقيته بسبتة مرات اجتاز علينا بها تاجرًا، وله سماع قديم من كريمة بنت أحمد لكتاب البخاري".

- الإمام الفقيه الحافظ الكبير القاضي عياض بن موسى اليَحْصُبِيّ (ت 544هـ): فقد ذكر في كتابه "مشارق الأنوار" أنه يروي صحيح البخاري رواية الفربري من طرق كثيرة منها طريق كريمة المروزية، وقال: "وأما رواية كريمة فحدثني بها الشيخ أبو الأصبغ عيسى بن أبي البحر الزهري، والخطيب خلف بن إبراهيم المقرئ، والشيخ أحمد خليفة بن منصور الخزاعي إجازة، وغير واحد كلهم عن كريمة بنت محمد سماعًا عن أبي الهيثم الكشميهني عن الفربري". وسنده هذا مذكور في كتالب "الغُنْيَة" كذلك.

وعند ترجمته لشيخه أحمد بن خليفة الخزاعي قال: "كتب إليَّ من مكة يجيزني كتاب البخاري عن كريمة سماعه منها بسندها المعلوم".

قالوا عنها:

- قال الذهبي في سير أعلام النبلاء:

 "الشيخة، العالمة، الفاضلة، المسنِدَة، أم الكرام: كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم، المَرْوَزِيَّة، المجاوِرَة بحرم الله.. وكانت إذا روت قابلت بأصلها، ولها فهم ومعرفة مع الخير والتعبد... روت الصحيح مرات كثيرة... وماتت بكرًا لم تتزوج أبدًا... حدث عنها خلق كثير".

 - وقال في ترجمة الخطيب البغدادي: "وقرأ الصحيح في خمسة أيام على كريمة المروزية..".

- قال ابن كثير في كتابه (البداية والنهاية): "كريمة بنت أحمد بن محمد بن أبي حاتم المروزية، كانت عالمة صالحة، سمعت صحيح البخاري على الكشميهني، وقرأ عليها الأئمة كالخطيب وأبي المظفر السمعاني وغيرهما".

- قال الحافظ أبو الفضل بن ناصر - رحمه الله -: قرأ عليها الخطيب جامع البخاري في ستة أيام، وقرأ عليها أبو طالب الزينبي جميع الكتاب سنة ثمان وخمسين وأربعمائة، وكان مجاورًا هناك للعمارة، وجماعة من شيوخنا مثل أبي الغنائم النرسي الكوفي وقال: ما رأيت امرأة عجوزًا تضبط بالنظر في كتابها، وترد على من يقرأ عليها مثلها.

- قال أبو بكر بن منصور السمعاني: سمعت الوالد يذكر كريمة ويقول: "وهل رأى إنسان مثل كريمة"؟!

- قال أبو الغنائم النرسي: أخرجت كريمة إلي النسخة "بالصحيح"، فقعدت بحذائها، وكتبت سبع أوراق، وقرأتها، وكنت أريد أن أعارض وحدي، فقالت: لا حتى تعارض معي. فعارضت معها. قال: وقرأت عليها من حديث زاهر.

- قال ابن نقطة: "كانت عالمة تضبط كتابها فيما بلغنا"

وفاتها:

توفيت سنة 463هـ.

مرات القراءة: 651

مرات الطباعة: 2

* مرفقات الموضوع
 
تعليقات الموقع تعليقات الفيسبوك