logo

الصبر في أحاديثه صلى الله عليه وسلم (3من3)

الصبر في أحاديثه صلى الله عليه وسلم (3من3)

  • د.خالد سعد النجار
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 740 قراءة

 (خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربع مئة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولن ينهزم اثنا عشر ألفا من قلة، إذا صبروا وصدقوا) حسن غريب / معجم الشيوخ لابن عساكر2/1216

(اذهب فاصبر) صحيح / أبي داود 5152

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره، فقال: (اذهب فاصبر) فأتاه مرتين أو ثلاثا فقال: (اذهب فاطرح متاعك في الطريق). فطرح متاعه في الطريق، فجعل الناس يسألونه فيخبرهم خبره، فجعل الناس يلعنونه: فعل الله به، وفعل، وفعل، فجاء إليه جاره فقال له: ارجع لا ترى مني شيئا تكرهه.

(إن من ورائكم أياما الصبر فيهن كالقبض على الجمر) صحيح / الطحاوي مشكل الآثار 3/212

عن أبي أمية الشعباني أنه قال لأبي ثعلبة الخشني: كيف تصنع بهذه الآية؟ قال: أية آية ؟ قلت: قوله {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} قال: أما والله لقد سألت عنها خبيرا، سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها فقال: ( بل ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بخاصة نفسك ودع العوام، فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن كالقبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم ).

(اصبر أبا سعيد! فإن الفقر إلى من يحبني منكم أسرع من السيل على أعلى الوادي، ومن أعلى الجبل إلى أسفله) صحيح/ أحمد 3/42

لأن حبه صلى الله عليه وسلم يستلزم اتباع هدية في التقلل من الدنيا والرغبة عنها.

(اصبر يا أبا ذر) صحيح / دلائل النبوة 538

فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حمارا وأردفني خلفه ثم قال: (يا أبا ذر، أرأيت إن أصاب الناس جوع شديد حتى لا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك؟) قلت: الله ورسوله أعلم. قال: (تعفف). قال: (يا أبا ذر، أرأيت إن أصاب الناس موت شديد حتى يكون البيت بالعبد، كيف تصنع؟) قال: الله ورسوله أعلم. قال: (اصبر.يا أبا ذر، أرأيت إن قتل الناس بعضهم بعضا حتى تغرق حجارة الزيت في الدماء، كيف تصنع؟) قال: الله ورسوله أعلم. قال: (اقعد في بيتك، وأغلق عليك بابك). قال: أرأيت إن لم أترك؟ قال: (ائت من أنت منه، فكن فيهم). قال: فآخذ سلاحي؟ قال: (إذا تشاركهم. ولكن إن خشيت أن يروعك شعاع السيف فأطلق طرف ردائك على وجهك يبوء بإثمك وإثمه).

(صبرا آل ياسر، فإن موعدكم الجنة) حسن صحيح / فقه السيرة 103

(اصبروا وابشروا) إسناده جيد / المنذري في الترغيب 2/211

وللحديث قصة: غلا السعر بالمدينة، فاشتد الجهد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اصبروا وابشروا، فإني قد باركت على صاعكم ومدكم، وكلوا ولا تتفرقوا فإن طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الخمسة والستة، وإن البركة في الجماعة، فمن صبر على لأوائها وشدتها كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة، ومن خرج عنها رغبة عما فيها أبدل الله به من هو خير منه فيها، ومن أرادها بسوء أذابه الله كما يذوب الملح في الماء).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى الأنصار فجمعهم في قبة، وقال لهم:

(اصبروا حتى تلقوا الله ورسوله، فإني على الحوض) البخاري 7441

أتينا أنس بن مالك، فشكونا إليه ما يلقون من الحجاج، فقال: اصبروا، فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه، حتى تلقوا ربكم، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم. البخاري 7068

 

 

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;