logo

الثبات ودوام الطاعات بعد رمضان*

الثبات ودوام الطاعات بعد رمضان*

  • asd
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 49 قراءة

أيها المسلمون:

بالأمس في رمضان صفَتْ لكم الأيام والليالي، وتلذَّذتم بأنواع الطاعات في تلك الساعات الخوالِي، ووفَّق الله لهجر المُحرَّمات خوفًا من عقاب الكبير المُتعال، فلا تتبدَّلوا العِصيان بطاعة الرحمن، ولا تتبدَّلوا الغفلةَ بذِكرِ الله وتلاوة القرآن، ولا يدخلنَّ عليكم في الفرائِض النقصُ بالتقصيرِ فيها أو الكسل عنها.

فالصبرُ على الطاعات، والصبرُ عن المعاصِي هو صفاتُ المؤمنين، وشِعارُ المُتَّقين، قال الله تعالى: {رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} [مريم: 65]، وقال تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} [طه: 132].

ولا يتحوَّلُ أحدٌ مما يحبُّ الله تعالى منه إلى ما يكرهُ الله منه؛ لئلا يتحوَّل الله له إلى ما يكره، ولا يُغيِّرنَّ أحدٌ ما كان عليه من الاستقامة، والسَّداد، والطاعة إلى اتباع الهوى والشيطان، ومُقارفة المُنكرات والمُحرَّمات، فيُغيِّر الله عليه أحوالَه، وتنتكِس عليه أمورُه.

قال الله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأنفال: 53]، وقال تعالى: {فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [الصف: 5].

وليُجاهِد المسلمُ نفسَه على أن يكون على أحسن الأحوال مُستعينًا بالله - تبارك وتعالى -، وليسأل من ربِّه العونَ والتوفيقَ على أن يُعينَه على طاعته، ويحفَظه عن معاصِيه.

أيها المسلمون:

ألا تعلَمون أن أحسنَ أمور المُسلم: أن يكون على طاعةٍ بعد طاعة؟ وأن يُتبِع الحسناتِ الحسنات مع مُجانبة السيئات؟ قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ} [محمد: 17].

ثم إن دون هذه المنزلة أن يُتبِع السيئةَ الحسنة لتُكفِّرَها، قال الله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} [هود: 114].

وفي حديثِ مُعاذٍ وأبي ذرٍّ - رضي الله عنهما -، قالا: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: «اتَّقِ الله حيثما كنت، وأتبِع السيئةَ الحسنةَ تمحُها، وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسنٍ»؛ رواه الترمذي.

وأسوأُ أحوال الإنسان: أن يُتبِع السيئات السيئاتِ، أو يُتبِع الحسناتِ السيئات التي تُبطِلُها، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 33].

لأن السيئات والمعاصِي بعد الحسنات والطاعات قد تُحبِط العمل، وقد تُبطِلُ بعض العمل، وقد تُنقِصُ ثوابَ الأعمال.

وقد ذَكَر الصالِحون عن السلف أنهم كانوا يدعُون الله أن يتقبَّل منهم رمضان ستة أشهر، ويدعُون الله ستة أشهر أن يُبلِّغهم رمضان.

ومن كيد الشيطان: أن يُزيَّن للإنسان التهاوُن في الطاعات، والضعفَ أمام المُحرَّمات في غير رمضان، فيَنالَ منه ما لم ينَلْ في رمضان؛ لأنه كان في رمضان مأسورًا.

قيل لبشرٍ الحافيٍّ: ما تقولُ في قومٍ يجتهدون في رمضان، فإذا ولَّى تركُوا! قال: \"بئسَ القوم؛ لا يعرِفونَ الله إلا في رمضان\".

وأعظمُ الكرامة: هي أن يمُنَّ الله على العبد بالاستقامة في كل أيام عُمره، فذلك هو الفوزُ كلُّه والسعادةُ التامَّة، قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأحقاف: 13، 14].

وعن سُفيان بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قلتُ: يا رسول الله! قل لي في الإسلام قولاً لا أسألُ عنه أحدًا غيرَك. قال: «قُل: آمنتُ بالله، ثم استقِم»؛ رواه مسلم.

وربُّنا - عز وجل - هو الذي يُعبَد في كل زمانٍ ومكانٍ، وهو الذي يجبُ أن يُطاعَ فلا يُعصَى، قال الله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر: 99].

قال المُفسِّرون: \"اعبُد ربَّك دائمًا حتى يأتيَك الموتُ\". 

قال الحسنُ البصريُّ - رحمه الله -: \"ليس للمؤمن وقتٌ ينتهي إليه حتى يأتِيَه الموتُ\".

ومن فهِمَ من الآية أن التكاليفَ تسقُط عن العبد بعد وصولِه إلى اليقين - وهو عدمُ الشكِّ -، فهو من الزنادِقة المُلحِدين الذين يهدِمون الدينَ بالبِدع، ودينُه غيرُ دين الإسلام.

وإذا كان رمضان قد انقضَى فرضُ صيامِه، وشُرِع في شهره أنواعُ الطاعات؛ فقد شرعَ الله فيما بعد رمضان فعلَ الخيرات، وأوجبَ الفرائض، ونهى عن المُحرَّمات، فقد شُرِع صيامُ ستة أيامٍ من شوال.

عن أبي أيوب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من صامَ رمضان ثم أتبَعَه بستٍّ من شوال كان كصيام الدَّهر»؛ رواه مسلم.

وشُرِع صيامُ ثلاثة أيامٍ من كل شهر، وذلك كصيام الدَّهر كما في الحديث، وشُرِع صيامُ الاثنين والخميس، وصيام عرفة، وعاشوراء، وصيامُ عشر ذي الحجَّة، وشُرِع الذِّكرُ مع تلاوة القرآن، وأفضلُ التطوُّع الصلاةُ في جوفِ الليل، وشُرِعَت الصدقةُ وأنواعُ النفقات، وشهرُ شوال بدايةُ أشهر الحجِّ.

فالأعمالُ الصالحات كما هي في رمضان، هي مشروعةٌ فيما بعد رمضان، والسابِقون هم المُستكثِرون منها.

ومن مكر الشيطان: أن يُصابَ بعضُ الناس بالكسل عن صلاةِ الفريضة، فيُصلِّي في رمضان ويترك الصلاة بعده، أو يُصلِّي بعضَ الصلاة ويترك بعضَها، وذلك كفرٌ أكبر؛ لقول الله تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [الروم: 31]، ولقوله تعالى: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ) [المدثر: 42، 43].

ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: «العهدُ الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركَها فقد كفَر»؛ رواه الترمذي.

ولإجماع الصحابة على كُفر تاركِها.

ومن نامَ عنها وصلاَّها بعد الاستيقاظ على وجه العادة، أو أخَّرها إلى آخر وقتِها، أو تركَ صلاةَ الجماعة؛ ماتَ على غيرِ سُنَّة.

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].

عباد الله:

إن عدوَّكم الشيطان كان عنكم مأسورًا، ويُريدُ أن يأخُذ منكم بثأره ليجعلَ الأعمالَ هباءً منثُورًا، فردُّوه بالاعتصام بالله والثبات على الصراط المُستقيم خائِبًا مدحُورًا.

واعلموا أن السعادة والفلاح الأبديَّ صبرُ ساعةٍ على الطاعة وعن المعصية، وأن الخُسران والشقاء الأبديَّ اتِّباعُ الهوى ساعة، ولو تفكَّر ابنُ آدم في قِصَر الحياة وزوال الدنيا وقِصَر أجَلِها لاشتغلَ بصالح العمل، ولَمَا ألهَاه الأمل.

قال الله تعالى: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} [يونس: 45].

فما نسبةُ عُمرك في هذه الساعة التي ذكرَها الله؟!

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس: الصحةُ والفراغ»؛ رواه البخاري.

وهذه الدارُ ليست بدارِ قرار، وإنما دارُك هي الآخرة: إما نعيمٌ مُقيم، وإما عذابٌ أليم.

اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ، كما صلَّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيد، وسلِّم تسليمًا كثيرًا.

___________

(*) من خطبة الشيخ عبدالرحمن الحذيفي، إمام الحرم النبوي (1-10-1436).

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;