logo

السعودية تدين شركة كحول نشرت صور علم التوحيد على أغطيتها

السعودية تدين شركة كحول نشرت صور علم التوحيد على أغطيتها

  • اللجنة العلمية لموقع دعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 665 قراءة

أدانت سفارة المملكة العربية السعودية في برلين ما قامت به شركة كحول (شركة خمور) ألمانية نشرت صورة العلم السعودي على أغطيتها.

وقالت السفارة السعودية في بيان إنه \"نظرًا لما تم تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول قيام شركة Eichbaum الألمانية ومقرها مدينة مانهايم، بنشر صورة لعلم المملكة على أغطية علب أحد منتجاتها الكحولية، قامت السفارة على الفور بالتواصل مع الجهات الألمانية المختصة، مبدية رفضها واستنكارها للعمل الذي قامت به الشركة بوضع علم السعودية الذي يحتوي على كلمة التوحيد، الأمر الذي يشكل مساسًا بقدسية كلمة التوحيد وإهانة لعلم المملكة واستفزازًا لمشاعر المسلمين\".

وأضافت السفارة - بحسب وسائل إعلام سعودية - أنها على تواصل مع وزارة الخارجية الألمانية والجهات المختصة الأخرى لإيقاف المنتج وسحبه من الأسواق، وتقديم اعتذار عن تصرف الشركة.

وانتشر في الأسواق الألمانية مؤخرًا زجاجات بيرة مطبوع على أغطيتها علم السعودية وهو ما أثار كثيرا من الجدل والاستهجان.

ووفقًا لصحيفة \"فيلت\" الألمانية فإن شركة Eichbaum قامت بوضع أعلام 32 دولة مشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا 2018 الذي سينطلق في يونيو/حزيران المقبل على أغطية زجاجات البيرة التي تصنعها.

وقال موقع (DW) الألماني إن الشركة الألمانية - ومقرها بادن فورتيم بيرغ - قامت بهذا العمل على ما يبدو من أجل ترويج أفضل لمشروب البيرة خاصتها ويبدو أنها لم تنتبه إلى الجدل الذي قد يصاحب هذا الموضوع وحساسية وضع علم السعودية على منتج كحولي، بحسب صحيفة فيلت. وتُبيّن الصور المتداولة علمَ السعودية ذا الخلفية الخضراء مع سيف باللون الأبيض، فوقه عبارة الشهادة أو التوحيد في الإسلام.

وأضاف الموقع الرسمي أن هذا الأمر أثار عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي داخل ألمانيا وخارجها حيث وصف العديد من المسلمين الأمر بأنه \"وقاحة\" وهو ما دفع الشركة الألمانية إلى إصدار رسالة اعتذار قالت بها \"المسلمون الأعزاء لا يوجد أي نية أو قصد من قبلنا للتعرض للدين أو السياسة، ونحن نعتذر إن شعرتم بالإهانة بدون قصد منا\". وأضافت الشركة أنها لم تكن تعلم أن الكلام المكتوب على العلم هو أمر ديني ويخص المعتقد الإسلامي\" منشور الشركة الذي ظهر على الفيسبوك اختفى بعد ساعات من نشره بدون معرفة إن كان سبب الاختفاء أن الأمر قد تم حله أم لا. إلا أن الانتقادات ما زالت موجودة بحسب الصحيفة الألمانية.

وغرد العديد من المسلمين المستائين على مواقع التواصل الاجتماعي معتبرين هذا الخطأ غير مهني وغير مسؤول. وانتشرت تعليقات مفادها أن الشركة الألمانية قامت بوضع علم السعودية على زجاجات البيرة بشكل متعمد.

وفي وقت لاحق قامت الشركة الألمانية بنشر بيان ثان على موقعها على الفيسبوك وضحت فيه أن رسالة الاعتذار الأولى تمت إزالتها وذلك لخروج التعليقات المرافقة عن حرية الحوار والدخول في باب التجريح بحسب قولها.

وأعادت الشركة الألمانية تكرار اعتذارها للمسلمين، مؤكدة أنها قامت بوضع علم الدول المشاركة جميعها وأنها وضعت علم السعودية من باب المساواة. وأكدت الشركة أنها توقفت عن نشر هذه الزجاجات داخل السوق الألمانية وإن اعترفت أن بعضا منها وجد طريقه لأسواق خارجية. وقالت الشركة مخاطبة المسلمين: \"نفهم غضبك ونعدك بدراسة كل الخيارات المتاحة أمامنا لإصلاح هذا الأمر\".

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;