logo

نماذج من حكمة الأنبياء .. محاضرة بجامع الخليل بسلطنة عمان

نماذج من حكمة الأنبياء .. محاضرة بجامع الخليل بسلطنة عمان

  • asd
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 48 قراءة

حط مؤخرًا الدرس المركزي رحاله في محطته الثانية بجامع الخليل بالمعبيلة الجنوبية بسلطنة عمان، وذلك بمحاضرة ألقاها الشيخ ناصر بن سليمان السابعي بعنوان: \"نماذج من حكمة الأنبياء\".

في البداية مهد الشيخ ناصر المحاضرة ببيان أن الأنبياء والمرسلين هم صفوة البشر اختارهم الله تعالى وجعلهم مميزين في أخلاقهم ومشاعرهم وأحاسيسهم وأفكارهم وعقولهم وعبادتهم ليقوموا بتبني الرسالة على أكمل وجه.

 ثم بين أن الله تعالى جعل هذا الكون على نظام لا يتغير ولا يتبدل منذ بدء الخليقة، وهذه الأنظمة لا يختل فيها شيء أبدًا وإن ظهر لنا غير ذلك.

 فالكسوف قد يظهر أنه اختلال في النظام ولكن له نظاما خاصا يحكمه لأن علماء الفلك يستطيعون تحديده مكانًا وزمانًا ومقدارًا.

 ثم وضح المحاضِر أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان لحكمة بالغة لم تظهر حتى للملائكة، ثم بين أن الملائكة فهمت من طبيعة الإنسان حيث إنه خلق من طين وأنه سيركن إلى المكان السافل بإفساده وعصيانه.

وأشار المحاضر إلى الحاجة الماسة إلى الحكمة في هذا العصر بالذات وسط هذه الصراعات المختلفة، فالعلماء كذلك هم بحاجة إلى الحكمة لحفظ شريعة الله تعالى ودينه والدعاة ايضا يحتاجون إليها في التعامل مع مختلف الثقافات، وفي التعامل مع الشباب والأسر والفئات المختلفة، والوالدان يحتاجان إلى الحكمة في تعاملهم مع أولادهم،  ومع حاجتنا الماسة إلى الحكمة في جميع مواقف حياتنا مع تعاملنا مع أجناس البشر المختلفة.

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;