logo

شيخ الأزهر: عدد الأنبياء يفوق الآلاف.. وهذه أسباب عدم وجود امرأة بين الرسل

شيخ الأزهر: عدد الأنبياء يفوق الآلاف.. وهذه أسباب عدم وجود امرأة بين الرسل

  • اللجنة العلمية لموقع دعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 47 قراءة

تحدث الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف عن سبب عدم وجود امرأة من بين الرسل، قائلًا إن من شروط النبوة الذكورة، أي أن يكون النبى ذكرًا، مستدلًا على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى: }وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ? فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.{

وأشار شيخ الأزهر خلال حواره ببرنامج \"الإمام الطيب\" المذاع عبر فضائية \"أبوظبي\"، إلى أن العلماء قالوا أن وظيفة النبوة هى وظيفة كد ومثابرة ومواصلة الليل والنهار، وتحتاج لمواصلة الرسالة، والمرأة قد تكون متزوجة وحامل أو مُرضع، والعادات التى تعتري النساء أيضًا، معقبًا: أن ظروف وطبيعة المرأة تتعارض مع مقصود النبوة وهو مواصلة توصيل الرسالة ليلًا ونهارًا، وهذا لا يعتبر عيبًا.

وأكد على ضرورة إيمان المؤمن بالكتب السماوية المقدسة التى أشار لها القرآن، وهى توراة موسى وإنجيل عيسى، وزبور داود، وصحف إبراهيم وموسى، والتي ينبغي أن يؤمن بها المسلم.

ونوه، إلى أن هناك رسلا لم يذكرهم القرآن بالاسم وإنما ذكرهم بالأوصاف في قول الله سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ? }، موضحًا أن عدد الأنبياء بالكامل يفوق الآلاف، والقرآن دائمًا يعمد للنموذج والدروس المستفادة ولا يستفيض في تفاصيل قصص الأنبياء والرسل.

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;