logo

الغارديان: الصحف الأميركية تضخم جرائم المسلمين وتغض الطرف عن غيرهم

الغارديان: الصحف الأميركية تضخم جرائم المسلمين وتغض الطرف عن غيرهم

  • اللجنة العلمية لموقع دعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 48 قراءة

أجرى باحثون في جامعة ألاباما الأميركية فيما بينهم \"حوارا تخيليا\" قادهم لعمل دراسة فاضحة وكاشفة للوجه العنصري للصحافة العالمية بشكل عام والصحافة الأميركية بشكل خاص.

 قال أحدهم: \"هناك عملية إرهابية\"، ورد آخر: \"منفذها مسلم؟\"، أجابه: لا..، فكان الرد\" \"إذن لا تهتم\"!

هذا الحوار التخيلي هو ما قاد هؤلاء الباحثين للقيام بدراسة نشرها موقع الغارديان البريطاني، لتكشف مدى نفاق وتستر الصحافة العالمية والأميركية على العمليات الإرهابية التي يقوم بها غير المسلمين في جميع أنحاء العالم.

حيث ذكرت الغارديان في تقريرها أن الهجمات الإرهابية التي يرتكبها المسلمون يتم تغطيتها من قبل  الصحفية الأميركية أكثر من تلك التي يرتكبها غير المسلمين، وذلك وفقًا لنتائج الدراسة الجديدة التي أجراها باحثو جامعة ألاباما.

اعتمد الباحثون في دراستهم على عدة عوامل من بينها نوع الهدف، وعدد الوفيات، وما إذا كان الجناة قد اعتقلوا أم لا.

كانت نتائج البحث أن الهجمات الإرهابية التي ارتكبها غير المسلمين أو أي كان إنتماء مرتكبوها الفكري بخلاف الإسلام، كانت تغطي إعلاميًا فقط من خلال 15 عنوانًا، في حين تنشر تلك الهجمات التي يرتكبها المسلمون، بشكل فيروسي، من خلال 105 عناوين صحافية.

تستند تلك النتائج إلي دراسة جميع الهجمات الإرهابية التي وقعت في الولايات المتحدة بين عامي 2006- 2015، بالإضافة إلي قاعدة بيانات الإرهاب العالمي.

وأوضح الباحثون - وفقًا للغارديان - أن هذا التباين والاختلاف في التغطية الإعلامية لا يتماشى أبدًا مع واقع عدد الهجمات الإرهابية التي يقوم بها الإرهابيون البيض واليمينيون المتطرفون، حيث أنهم نفذوا ما يقارب عدد الهجمات الإرهابية التي نفذها المتطرفون المسلمون بين عامي 2008 - 2016.

وأوضحت الباحثة إيرين كيرنز أن الباحثين وضعوا في اعتبارهم أنه ليست كل الصحف لها نفس الجمهور.

وفي الإطار نفسه قدم موقع الغارديان فيلمًا وثائقيًّا جديدًا يتتبع حالة واحدة من هجوم تم التخطيط له من قبل أميركي غير مسلم في عام 2015، وهو \"روبرت دوجريت\" الذي أُدين بتهمة التخطيط لهجوم على قرية إسلامبيرغ الأميركية التي تتميز بأن كل سكانها مسلمين.

على الرغم من أن المباحث الفيدرالية ألقت القبض على دوجريت ووجهت له تهمة الإرهاب إلا أن أخباره لم تشهد أي تغطية إعلامية، كما أنه أصبح طليق السراح بعد شهر واحد من اعتقاله.

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;