logo

حوار مع الداعية السلفي الشيخ الفاضل عبدالله بن خلف السبت

حوار مع الداعية السلفي الشيخ الفاضل عبدالله بن خلف السبت

  • اللجنة العلمية لموقع دعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 47 قراءة

أًجْرِيَ هذا الحوار مع الداعية السلفي الشيخ الفاضل عبدالله بن خلف السبت
حول السلفية، والتحديات التي تواجه طلبة العلم اليوم.

 فضيلة الشيخ ... ما السلفية؟ ومَنْ السَّلَفِيّ؟ 

الشيخ عبدالله السبت: السلفية نسبة إلى السلف الصالح - رضوان الله عليهم -، والقول الراجح أنَّ المقصود بالسلف الصالح هم القرون الثلاثة المفضلة والمشهود لهم بالخيرية بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 \"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُم، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ\".

 فالسلف الصالح هم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين .. فالسلفية نسبة إلى السَّلَف، وهي تعني النسبة إليهم في المنهاج الذي سلكوه لفهم نصوص الكتاب والسنة.

 ذلكم أن هناك ثلاثة مناهج طُرِحَتْ لفهم نصوص الكتاب والسنة:

 - الأول: المنهاج السلفي.

 - الثاني: المنهاج العقلاني الفلسفي.

 - الثالث: المنهاج الباطني، والصوفي الرافضي.

 ولست بصدد شرح هذه المناهج، لكن أقول بإيجاز:

 إن المنهاج العقلاني هو الذي أخذه المعتزلة من الفلاسفة، وهو الذي يريد تقديم العقل وجعله متحكمًا بالنص، فهو يردّ النصوص أو يُؤَوِّلُهَا إذا ظهر - فيما يظنونه - تعارضٌ.

 وعلى هذا المنهاج: المعتزلة، والأشاعرة، وعامة أهل الكلام، وهو منهج فاسد، وقد بين فساده كثير من أهل العلم خاصة ابن تيمية - رحمه الله -.

 أما المنهج الباطني فهو يرى الاعتماد على تفسير الأولياء - كما زعموا - لأنهم يطَّلعون على الغيب، وهذا منهاج خبيث أيضًا، وقد بين فساده وكشف عواره كثير من الكُتَّاب.
 
أما منهاج الحق الواجب الأتباع فهو منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم.
 
والأدلة على وجوب اتباع السلف والسَّيْر على نهجهم كثيرة منها:

 - قوله تعالى

 }والسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ? ذَ?لِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{ [التوبة: 100].

 - وقوله تعالى:

 }وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى? وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى? وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ? وَسَاءَتْ مَصِيرًا{ [النساء: 115[.

 - وقوله تعالى:

}  فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا {[البقرة: 75].

* ومن السنة:

 - قوله صلى الله عليه وسلم

 \"خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم\".

 - وقوله صلى الله عليه وسلم

 \"أَلَا إِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِن أَهْلِ الكِتَابِ افْتَرَقُوا على اثنتين وسبعين مِلَّة، وإِنَّ هذه المِلَّة ستفترق على ثلاث وسبعين؛ اثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، وهي الجماعة\". 
 -
وقوله صلى الله عليه وسلم

 \"... فَإِنَّهُ مَن يَعِشْ بَعْدِي فسَيَرَى اختلافًا كثيرًا؛ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي\".

* ومن أقوال الصحابة رضوان الله عليهم:

 - قول ابن مسعود - رضي الله عنه -:

 \"اتبعوا آثارنا، ولا تبتدعوا؛ فقد كُفِيْتُم\".

 - وقال أيضًا:

 \"عليكم بالعلم، وإياكم والتبدع والتنطع والتعمق .. عليكم بالعتيق\".

 يُفهم من ذلك أن الواجب على كل مسلم يريد النجاة أن يسير في فهمه لدينه ويلتزم بطريقة السلف ويسير على دربهم فإن زاغ عن ذلك هلك!

وعليه فمن سار على غير درب السلف لن يحقق مراده وهو الجنة... فلينتبه السالك لذلك.
 فإذا عُلِمَ ذلك وبَانَ وفُهِمَ المقصود بالسلف؛ فالسلفي إذن هو السائر على درب السلف، الآخذ بمنهجهم، والمتبع آثارهم، ومَنْ خَالَفَ ذلك فهو خَلَفِيٌّ، سالكٌ درب الفِرَق على اختلاف أنواعها.

ما الأمور الاعتقادية أو العلمية التي تُخْرِجُ الإنسانَ عن المنهج السلفيّ؟

 الشيخ عبدالله السبت: لا بد من تقرير قاعدة لهم في هذا الشأن وهي أنْ يُنظر في المخطئ، فإن كان هذا الإنسان مِن الذين يسيرون على منهاج السلف وطريقتهم فهذا لا يَخرج من السلفية عند صدور الخطأ منه أو الزلة، بل هذا يبقى سلفيًّا، وذلك أن الخطأ والزلل لا يسلم منه أحد، فالعبرة بأصل المنهاج، وصحة العقيدة، ومن تتبع تاريخ الأمة وأحوال أهل العلم يدرك هذا الأمر جليًّا.

 أما الشخص الذي يصدر عنه الزلل، ويقع في الابتداع، وقد عرف أنه على غير منهج السلف، ويتبع مناهج الخلف على اختلاف أنواعها، فهذا لا يكون سلفيًّا وإن وافق السلفيين في كثير من القضايا؛ فالعبرة بالأصل والالتزام.

 فإذا عُلِمَ هذا فأنا أقول: متى خالف الشخص منهاج السلف ووافق الخلف في مناهجهم وطُرُقِهِم لَفَهِمَ الإسلام، فهو ليس سلفيًّا، حتى إن وافق السلفيين في الأمور العامة؛ مثل الخوارج وغيرهم، فإنهم يوافقون السلفيين في أمور كثيرة لكنهم يمرقون من الدين.
هل يشترط في اتباع المنهج السلفي عدم الاختلاف في أي جزئية من جزئيات الإسلام؟ 
الشيخ عبدالله السبت: لا، ليس هذا بلازم؛ فالاختلاف من طبيعة البشر، والخلاف في الفروع أمر حادث وممكن وكثير الوقوع.

 وإنما المحذور هو الخلاف في الأصول، والحمد لله أتباع المنهج السلفي في الأصول العامة متفقون لأنهم يحققون حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: \"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين مِنْ بعدي\".

 فليس بلازم السلفية الاتفاق المطلق، فهذا محال، وقد حصل الاختلاف بين الطبقة المختارة، وهم الصحابة، ولذلك ينبغي على السلفيين - وخاصة الناشئة منهم - فَهْم طبيعة الاختلاف وأنواعه، وأن يدرسوا هذا العلم، ويتلقوه من العلماء، حتى لا يقعوا في الانحراف، وعليهم مراجعة كتاب ابن تيمية - رحمه الله - (رَفْع المَلَام عن الأئمة الأعلام).
ما الأسلوب الأمثل لجمع راية كل مَنْ يتبع منهج السلف والقضاء على الاختلافات الحاصلة بينهم؟ 

الشيخ عبد الله السبت: في الحقيقة هذا السؤال يثير كوامن النفس لأنه يلامس الجُرح الذي لا ندري متى يبرأ، لأنني الحقيقة أتألم جدًّا عندما أرى الخلاف بين السلفيين .. يؤذيني ذلك ويؤرقني، لأننا في الحقيقة علينا مسؤولية عظيمة، وأمامنا أعمال مهمة، وهي إرشاد الأمة وترتيبها لترتفع وترتقي في سلم الأمم الرائدة القائدة، ويجب أن يكون السلفيون هم العلماء والمربون والقدوة لهذا الأمة، فهم يعتبرون خير الناس لقوله صلى الله عليه وسلم:

 (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)

 ولأنهم يذبون عن الدين تأويل الغالين وانتحال المبطلين، ولأنهم عدول:

 (يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله)

 ولأنهم الظاهرون، فهم الطائفة الناجية المنصورة، لذلك كله كانت لهم الريادة، فعليهم أن يعوا هذه المنزلة العظيمة التي شرفوا فيها بسبب حبهم سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم والتصاقهم بهدي السلف.

فالخلاف بينهم من أكبر المصائب، خاصة إذا جَرَّ إلى اختلاف وتشاحن وتدابر .. والذي يظهر لي - والله أعلم - أن الأسلوب الأمثل للقضاء على ظاهرة الاختلاف والتشاجن إنما هي بالآتي:

ـ الدفع بالحسنى: لقوله تعالى: }وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ? إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ? إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا{ [الإسراء 53]. وقوله تعالى: }ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ{ [المؤمنون:96].

ـ إحسان الظن: ذلكم أن المسلم مطالب بإحسان الظن بأخيه المسلم لقوله تعالى:} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ{ [الحجرات: 12].
-
 التماس العذر: فإنه من لوازم الأخوة الإيمانية.

ـ الالتفاف حول العلماء الكبار المتفق على إمامتهم.

هذه جملة الأمور التي أراها، ورأس الأمر كله التقوى والمراقبة، ولنعلم جميعًا أنّا مسؤولون عند الله. فماذا نحن قائلون؟!

ما الأسلوب الأمثل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وخصوصًا في البلاد التي لا تطبق شرع الله؟ 

الشيخ عبد الله السبت: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إنما هما علاج لأمراض النفوس والمجتمعات، فلابد من إدراك هذه الحقيقة، فالآمر والناهي إذا لم يدرك أنه طبيب للأمراض الاجتماعية والأخلاقية فإنه سيفشل في علاجه وتحركاته، وعليه معرفة مختلف الصور التي يمارس فيها الآمر أمره ونهيه شدة ولينًا، عنفًا وحلمًا وهكذا، فليس اللين مطلقًا مراده، ولا الشدة مطلقًا مراده، وقد استخدم المصطفى صلوات الله وسلامه عليه الشدة واللين، ولابد للآمر من

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;