logo

شبهة عدم العذر بالجهل

شبهة عدم العذر بالجهل

  • اللجنة العلمية لموقع دعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
  • 2023/11/16
  • 0 تعليق
  • 48 قراءة

من أخطر الشبهات التي يموج به العصر شبهة التكفير تحت ذريعة عدم العذر بالجهل، وهي إحدى الشبهات التي يلقيها التكفيريون وبعض الفرق المعاصرة، وبموجبها يحكمون على خلق كثر بالكفر والعياذ بالله.

وسنفند هذه الشبهة بصورة موجزة من خلال التعرض للجهل الذي هو سبب للعذر، وأقسام الجهل، والأدلة الشرعية على العذر بالجهل.     

الجهل الذى سبب للعذر :

مقصودهم بالجهل الذي يعذر صاحبه \"أن يقول قولًا أو يعتقد اعتقادًا بخلاف الحق، غير عالم وغير قاصد للمخالفة، رغم اجتهاده في رفع الجهل عن نفسه\". [نواقض الإيمان الاعتقادية، الوهيبي،(1/302)].

أقسام  الجهل :

الجهل من جهة صاحبه أقسامه ثلاثة، وقد ذكر الأقسام الثلاثة العلامة ابن القيم - رحمه الله - فقال :

\"إنَّ العذاب يُستحقُّ بسببين:

أحدهما:الإعراض عن الحجة وعدم إرادتها والعمل بها وبموجبها.

الثاني: العناد لها بعد قيامها وترك إرادة موجبها.

فالأول كفر إعراض، والثاني كفر عناد.

وأمَّا كفر الجهل مع عدم قيام الحجة، وعدم التمكن من معرفتها، فهذا الذي نفى الله التعذيب عنه حتى تقوم حجة الرسل \" [طريق الهجرتين:546].

فبين - رحمه الله - أن القسم الثالث هذا معذور لوجود علة الجهل.

وأما غير المعذورين فهم:

·                   لا يعذر غير المسلم، فالعذر بالجهل خاص بالمسلمين فقط.

·                   لا يعذر بالجهل فى الإقرار المجمل للإسلام أو شروطة المجملة.

·                   المعرِّض الذى يعرض عن الدين لا يتعلمه ولا يعمل به.

·                   المعاند الذى ارتكب شركًا فقامت عليه الحجة وأصر على شركه.

·                   لا يعذر بالجهل في المعلوم بالدين بالضرورة، ولكن على اليقين الذى يعلمه الصغير والكبير والمسلم وغيره.

أدلة العذر بالجهل :

أولاً: من القرآن الكريم :

قوله تعالى عن أصحاب موسى عليه السلام:  }قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ{ [الأعراف:  138].

قال الإمام الطبري - رحمه الله - :

\"قال موسى صلوات الله عليه إنكم إيها القوم قوم تجهلون عظمة الله وواجبَ حقه عليكم، ولا تعلمون أنه لاتجوز العبادة لشيء سوى لله الذي له ملك السموات والأرض\".
[جامع البيان في تأويل القرآن (13/80)]

فنبي الله موسى - عليه السلام - لم يكفرهم، بل وصفهم بالجهل، وفهمهم وعلمهم وأقام عليهم الحجة؛ لأجل ذلك لم يكفروا ولم يأمر موسى عليه السلام بقتلهم أو استتابتهم.

ثانيًا: من السنة النبوية:

1/ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنّ رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ قال: \" كان رجلٌ يُسْرِفُ على نفسِه، فلمَّا حضَرَه الموتُ قال لبنيه: إذ أنا مِتُّ فأحرِقوني، ثمَّ اطحَنوني، ثمَّ ذُرُّوني في الرِّيحِ، فواللهِ لئن قدَر عليَّ ربِّي ليُعَذِّبَنِّي عذابًا ما عذَّبه أحَدٌ، فلمَّا مات فُعِلَ به ذلك ، فأمَر اللهُ الأرضَ فقال:اجمَعي ما فيك منه، ففعَلَتْ، فإذا هو قائمٌ، فقال: ما حمَلَك على ما صنَعْتَ؟ قال: يا ربِّ خشيتُك، فغفَر له. وقال غيرُه: مخافتُك يا ربِّ\". (البخاري:3481، واللفظ له، ومسلم :2756).

 فهذا الرّجل اعتقد أنّه إذا فعل به ذلك لا يقدر الله على بعثه جهلًا منه لا كفرًا، ولا عنادًا، فشكّ في قدرة الله على بعثه، ومع هذا غفر له ورحمه.

2/عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أَبَا جَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ مُصَدِّقًا فَلَاجَّهُ رَجُلٌ فِي صَدَقَتِهِ، فَضَرَبَهُ أَبُو جَهْمٍ فَشَجَّهُ، فَأَتَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُواالْقَوَدَ يَا رَسُولَ اللهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لَكُمْ كَذَا وَكَذَا “، فَلَمْ يَرْضَوْا، قَالَ: ” فَلَكُمْ كَذَا وَكَذَا ، فَلَمْ يَرْضَوْا، قَالَ: ”فَلَكُمْ كَذَا وَكَذَا ، فَرَضُوا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنِّي خَاطِبٌ عَلَى النَّاسِ، وَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ، قَالُوانَعَمْ، فَخَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: \"إِنَّ هَؤُلَاءِ اللَّيْثِيِّينَ أَتَوْنِي يُرِيدُونَ الْقَوَدَ، فَعَرَضْتُ عَلَيْهِمْ كَذَا وَكَذَا، فَرَضُوا، أَرَضِيتُمْ؟، قَالُوالَا، فَهَمَّ الْمُهَاجِرُونَ بِهِمْ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” أَنْ يَكُفُّوا فَكَفُّوا، ثُمَّ دَعَاهُمْ فَزَادَهُمْ “، وَقَالَ: ” أَرَضِيتُمْ؟ ”قَالُوانَعَمْ، قَالَ: ” فَإِنِّي خَاطِبٌ عَلَى النَّاسِ، وَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ “، قَالُوا:نَعَمْ، فَخَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ قَالَ: ” أَرَضِيتُمْ؟ ” قَالُوا:نَعَمْ. (أخرجه النسائي (8/35)، وابن ماجه (2638)، وأحمد (6/232) باختلاف يسير).

قال ابن حزم

تعليقات

{{comment.UserName}} {{comment.CreationTime | date : "MMM d, y - h:mm:ss a"}}

{{comment.Description}}

إضافة تعليق

;